انواع السرطان

انواع السرطان

انواع السرطان

السرطان  مجموعة من الخلايا التى تتميز بالوحشية والعدائية للانسان ، فهى تنقسم وتغزو الانسجة وتدمرها كما يمكنها الانتقال الى انسجة اخرى وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وليس لهُ القدرة على الأنتقال أو النقلية.

 كما يمكن تطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان ومن انواع السرطان

أولا سرطان القولون


سرطان القولون يعتبر من الأسباب الرئيسية للوفاة، وعن أسباب الإصابة به قال عماد تدخين السجائر، الوراثة، كما أن الإصابة ببعض الأمراض تساعد على تكونه مثل التهاب المعدة ومرضى السكر.

وغالبا ما يتم اكتشاف هذا سرطان القولون متأخرا نظرا إلى أنه نادر ما يكون له أعراض وإن كانت تحدث فى الحالات المتأخرة والحادة مثل وجود نزيف مع البراز.

ثانيا سرطان الرئة

يعتبر سرطان الرئة  أكثر الأورام انتشارا بسبب التدخين وتكون معدلاتها مرتفعة فى الرجال أكثر من النساء مؤكدا وجود علاقة طردية بين الإصابة بهذا السرطان والتدخين، ومن الأسباب التلوث البيئى، أو التعرض للمواد المشعة.

وعن أعراض الإصابة بهذا الورم قال إن السعال وهو أول الأعراض ويكون السعال مصاحبا بإفراز للبلغم مصحوبا بدم، وضيق فى التنفس، الآم فى الصدر، الآلام قد تنتشر إلى أماكن أخرى مثل الآلام فى العظام، ويكون العلاج إما الجراحة فى حالات تركز السرطان فى الرئة فقط، أو العلاج الإشعاعى أو العلاج الكيماوى.

ثالثا سرطان الثدى

سرطان الثدى هو الورم الأكثر حدوثا لدى السيدات وأسبابه غير معروفة بدقة، إلا أن هناك عوامل تساعد على الإصابة بسرطان الثدى، منها عوامل وراثى، أو بدء الدورات الطمثية بشكل مبكر لعلاج سرطان الثدى ، أو استخدام العلاج بهرمون الإستروجين لفترة كبيرة.

تبدأ الأعراض من خلال ظهور كتلة فى الثدى تكتشفها المرأة بنفسها، سيلان دموى من حلمة الثدى، انكماش فى الجلد ويصبح فوق الورم يشبه قشر البرتقال، تضخم الغدد وخاصة الليمفاوية تحت الإبط، ويكون العلاج من خلال الجراحة، أو العلاج الإشعاعى، أو العلاج الكيماوى، أو العلاج بالهرمون.



تعليقات