كيف تتخلص من مرض الفوبيا ؟

"الفوبيا" هى عبارة عن فكرة موجودة بالعقل الباطن لا تخرج إلا حين التعرض لموقف ولا يستطيع التوقف عن القلق ومبادلة الحديث مع عقله الباطن، ولن يسمع منك أى شىء أو نصيحة لأن الفكرة لديه مزروعة. 

وتقول دكتورة صفاء عبد القادر أخصائى الطب النفسى، تجد مريض الفوبيا داخل الباخرة مثلا قلقا جدا متوترا يتكلم كثيرا يتعرق وأحيانا يحاول الابتعاد والخروج من الباخرة، وتجد الهلع مسيطر عليه، وزيادة ضربات القلب والتعرق والخوف أبرز مظاهرها.

وتشير الدكتورة إلى إلى أقوال متخصصين فمنهم من يقول إن هناك نقصا فى النواقل الكيميائية بدماغ المريض ولكن القسم الأعظم منهم يقول إن السبب نفسى يخرج من العقل الباطن بسبب فكرة قديمة أو موقف حصل سابقا مع المريض وتظهر حين تعرضه لها .

وأكدت صفاء أن 700 مليون إنسان مصاب بنوع من الفوبيا وطبعا الموقف هذا يستمر ليس أكثر من نصف ساعة مع المريض ثم ينتهى كل شىء ولكن يبقى يفكر متى ستظهر النوبة القادمة.

علاج الفوبيا

وتنصح بان العلاج الأفضل للمصابين بالفوبيا هو أن تتكلم مع نفسك ماذا سيحصل، لا أحد يمت من الفوبيا إلا بأمر الله إنها نوبة وستمضى وسأتحملها.. أى تحدى عقلك الباطن بأن تحاول أن تقنعه وأنت مغمض العينين.

تعليقات