Blogger Widgets

الجمعة، 25 أبريل 2014

كيف يحدث الحمل ؟

الحمل رحلة جميلة تتجسد فيها قدرة الله باتحاد بويضة(خلية أنثوية) مع حيوان منوي (خلية ذكرية)، وهذه العملية تسمي بعملية الإخصاب، يمكن أن يحدث الإخصاب خلال يوم أو اثنين فقط من كل دورة طمثية، وعادةً بين اليوم 14 و16 من الدورة الشهرية إذا كانت منتظمة ومدتها 28 يوم.

الحمل والاخصاب


أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة طبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوث الإخصاب فيها، ينتج المبيض في المرأة بويضة وأحيانا بويضتين كل شهر خلال فترة خصوبة المرأة والتي تمتد تقريبا من سن 13 إلى سن 48سنة، وتنتج الخصية في الرجل الحيوانات المنوية.

 تخرج البويضة من المبيض وتمر في أنبوب أو قناة فالوب (الأنبوب الذي يوصل إلى الرحم) متجه إلى الرحم وتسبح الحيوانات المنوية في المهبل باتجاه الرحم، ومن الرحم إلى أنبوب فالوب حتى تلتقي بالبويضة في طرف الأنبوب الخارجي. تتجمع الحيوانات المنوية حول البويضة ليتمكن واحدا منها فقط من أن يخترق البويضة ويتحد مع نواتها ليبدأ تولد الجنين. تستغرق عملية الإخصاب دقائق معدودة فقط.

الحيوانات المنوية


 لا يعيش الحيوان المنوي أكثر من 24 ساعة في حين تظل البويضة حية لمدة لا تزيد عن 36 لذلك يجب أن يلتقي الحيوان المنوي والبويضة خلال فترة زمنية مقدارها يوم واحد لكي تتم عملية الإخصاب.


البويضة

تستمر هجرة البويضة المخصبة (أو الملقحة) إلى الرحم بواسطة حركة أهداب (كالخيوط الرفيعة) قناة فالوب وحركة العضلات التي يتكون منها جدار الأنبوب ويبدأ انقسام البويضة الملقحة إلى خليتين فأربع، فثماني، وهكذا.

 قد يتوقف مرور البويضة ليوم أو أكثر عند الجزء الضيق من الأنبوب ولكنها تصل في النهاية إلى الرحم بعد حوالي 3 إلى 5 أيام من تخصيبها، أما إذا تعرض الأنبوب لالتهابات بسبب عدوى سابقة فقد تصاب الأهداب أو العضلات بالتلف وقد يعرقل هذا اجتياز البويضة للأنبوب.

كيف يحدث الحمل


بعد وصول البويضة الملقحة والتي أصبحت الجنين الجديد إلى الرحم تنغرس في باطن الرحم (بطانة الرحم) وتبدأ بالتغذية من خلايا الرحم بواسطة الأوعية الدموية التي تصلها بها.وهكذا يبدأ الجنين الجديد في التكون والنضج داخل الرحم حتي يكمل مدة الحمل المعروفة وهي 36 أسبوعا تقريبا.

5 الرعاية الصحية: كيف يحدث الحمل ؟ الحمل رحلة جميلة تتجسد فيها قدرة الله باتحاد بويضة(خلية أنثوية) مع حيوان منوي (خلية ذكرية)، وهذه العملية تسمي بعملية الإخصاب، يمكن أن يحد...
< >