Blogger Widgets

الأربعاء، 26 فبراير، 2014

اختبار بول يكشف عن مرض السرطان


إنجاز صحى جديد استطاع عن طريقه باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بكامبريدج التوصل إلى اختبار كشف دلالات السرطان فى البول، فى فكرة تشبه اختبار الحمل المنزلى.

وفقا لأقوال الباحثين، فإن الاختبار يتم بحقن الفرد بأجسام نانوية معينة تنتشر فى الجسم، وتجد الأنسجة المريضة، وتؤدى لفرز الدلائل البيولوجية على المرض فى البول.

حسبما ذكرت ميديكال نيوز توداى فإن الاختبار يوفر كثيرًا، خاصة فى البلاد التى تعانى من ضعف البنية التحتية، ويصعب تشخيص السرطانات فيها، بسبب ارتفاع تكلفة وسائل التشخيص أو عدم توفرها.

تقول قائدة الدراسة دكتورة سانجيتا بهاتيا، أستاذة فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد هوارد هيوز الطبى، إنه جارٍ تطوير الفكرة لتشمل كل الأمراض غير المعدية مثل الجلطات والسرطانات.

تشرح سانجاتيا اعتماد الفكرة بالأساس على ما يسمى بالعلامات البيولوجية الاصطناعية، حيث تعمل الأجسام النانوية على التفاعل مع الأورام السرطانية، فيخرج مئات من المؤشرات الحيوية فى البول، ويمكن كشفها بسهولة.

وتضيف بهاتيا أنهم استخدموا أجهزة متطورة للكشف عن تلك الدلالات أثناء البحث، لكن التطبيق العملى سيكون عن طريق شرائط تشبه شرائط اختبار الحمل، توضع فى البول، ويمكن لمقدم الرعاية الصحية قراءتها مباشرة، أو إرسال صورة منها عبر الهاتف المحمول له.

نجحت الخطوة نجاحا باهرا فى حيوانات التجارب، والفريق بصدد بدء التجارب السريرية قريبا
5 الرعاية الصحية: اختبار بول يكشف عن مرض السرطان   اختبار بول يكشف عن مرض السرطان إنجاز صحى جديد استطاع عن طريقه باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بكامبريدج التوصل إلى اختبار كشف...
< >