Blogger Widgets

الثلاثاء، 11 فبراير، 2014

كن نظيفا يكون ابنك أكثر نظافة

أكد الدكتور محمد عبد الفتاح، طبيب مقيم بمستشفى أبو الريش الجامعى للأطفال بالمنيرة، أن الطفل الصغير يحتاج لمعاونة ومساعدة لكى يتمكن من أن يصبح نظيفا يتمتع بصحة جيدة، مشيرا إلى أن الطفل لن يولد بعادات صحية، ولكنه يكتسبها من الآخرين.


وأضاف "عبد الفتاح" أن نظافة البيت عامل مهم، موضحا أن "البيت غير النظيف لن يخرج إلا طفلا غير نظيف"، فالطفل يتعامل فى حياته حسبما يرى فى منزله، فإذا كان المنزل على الدوام نظيفا والأم وكل فرد فى المنزل يتبع قواعد النظافة والصحة، فسوف يصبح الطفل من تلقاء نفسه نظيفا ويعشق النظافة.

ولفت إلى أن "الأم مسئولة عن النظافة وحدها.. فكرة خاطئة"، فالأم ليست مسئولة عن النظافة وحدها فى المنزل، فهذا الفكر الخاطئ أخرج أجيالا لا تعلم شيئا عن النظافة، ولا تتعلم كيف تكون نظيفة، ولا تتمتع بأبسط القواعد الصحية، ولا أبسط قواعد النظافة الخاصة أو الشخصية، لأن الطفل ينشأ فى أغلب الأسر يرى الأم هى مسئول النظافة الوحيد فى المنزل، دون أدنى تعاون من الأب وباقى أفراد الأسرة.


كما قدم الدكتور محمد عبدالفتاح بعض النصائح كالتالى:

"كن نظيفا يكون ابنك أكثر نظافة"، لا تهمل قواعد النظافة فى أى وقت من الأوقات داخل منزلك، عود نفسك على أن تكون نظيفا أمام أطفالك وبينك وبين ذاتك، فالنظافة هى الطريق للوصول لحياة صحية خالية من الأمراض، لذا على كل أب وأم أن يتعلما قواعد النظافة للحفاظ على صحتهما الشخصية وصحة الأسرة بالكامل، وسوف يصبح الطفل مقلدا لأبيه وأمه فى كل أفعالهما وعاداتهما الصحية بالتدريج دون تعليمات، أو نصائح مباشرة منهما.

"قل لصغيرك أن ما يراه من الآخرين من عادات غير نظيفة خاطئ، والطبيعى أن تكون نظيفا"، والقاعدة هى النظافة، والشواذ هم من يخرجون عن القاعدة.

5 الرعاية الصحية: كن نظيفا يكون ابنك أكثر نظافة أكد الدكتور محمد عبد الفتاح، طبيب مقيم بمستشفى أبو الريش الجامعى للأطفال بالمنيرة، أن الطفل الصغير يحتاج لمعاونة ومساعدة لكى يتمكن من أن ي...
< >